منتديات البيضاء العلمية منتديات البيضاء العلمية
آخر 10 مشاركات
الشرك بالله خطره ومظاهره (الكاتـب : أبو عمر عبد الله الفيتوري - )           »          احذر من هذا الدعاء للشيخ صالح الفوزان حفظه الله (الكاتـب : أبو أنس نبيل القبائلي - )           »          نصلي الفجر خلف إمام يقنت فماذا نصنع أثناء قنوته وخاصة إذا أطال الدعاء ؟ (الكاتـب : أم محمد عبد العزيز - آخر مشاركة : أم صفية السلفية الجزائرية - )           »          بعض نتائج الإخلاص... لشيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى (الكاتـب : أبو إكرام وليد فتحون - )           »          سلسلة: أخطاء في العقيدة والتوحيد (الكاتـب : أبو أمامة صالح السرتي - )           »          حول تأويل آيات الصفات (الكاتـب : أم محمد عبد العزيز - )           »          ارتباط منافع تعلُّم المرأة بالضوابط الشرعية (الكاتـب : أم أيمن الجزائرية - )           »          [مهم]هل يجوز لطالب العلم أن يقطع الدرس على معلمه لأجل الفائدة أو تصحيح الخطأ؟للشيخ عب (الكاتـب : أبو عبيدة الرماح الحامدي - )           »          حكم إزالة حبة الخال ......الشيخ ابن عثيمين رحمه الله (الكاتـب : أبو محمد كريم الجزائري - )           »          جواب الشيخ العلامة عبيد الجابري حول من يصطادون في الماء العكر من الحدادية (الكاتـب : أبو إكرام وليد فتحون - )


العودة   منتديات البيضاء العلمية > :: الـمـــنابـــر الـعـلـمـيـــة :: > الـمـنـبــر الـــعــــام

لتشغيل الإذاعة إضغط على زر التشغيل

تحميل فلاش بلاير to من أجل تشغيل الإذاعة.
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 14-Sep-2011, 05:04 PM
أبو هريرة ربيع العلالي أبو هريرة ربيع العلالي غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 178
افتراضي حكم ساب الله ...وهل يجوز تكفيره نحن العوام ؟ لأعلام هذه الأمة ( ابن باز ...ابن عثيمين ...الفوزان ...أمان الجامي ...الراجحي



الشيخ عبد العزيز بن باز -رحمه الله-
السائل: سمعت أن الذي يسب الدين كافر، فهل يتساوى في ذلك الذي يعرف أن سب الدين يخرج من الملة مع الذي لا يعرف أنه يخرج من الملة، وفي أمور الدين يعذر الإنسان بجهله، وأي الأمور التي لا يعذر فيها الإنسان بجهله، أرجو من الله ثم منكم أن تشرحوا هذه القضية شرحاً وافياً؛ لأن أناساً يشيعون ويقولون: إن العذر بالجهل وارد، فيدّعون الجهل؟!
الشيخ: من كان بين المسلمين لا يعذر بالجهل في مثل هذا، سب الدين ردة عن الإسلام، ترك الصلاة ردة عن الإسلام، وجحد وجوبها ردة عن الإسلام، وهكذا سب الله وسب الرسول، والاستهزاء بالله أو الاستهزاء بالرسول كل هذا ردة، ما يعذر فيها بالجهل دعوى جهل وهو بين المسلمين؛ لأن هذا معروف بين المسلمين ومضطر ضرورة معرفة هذا بين المسلمين لا يخفى على أحد، ولو قال: إن الزنا حلال أو الخمر حلال كذلك ردة عن الإسلام؛ لأن هذا الشيء لا يخفى، أما إنسان في جاهلية لا يعرف الإسلام ولا هو عند المسلمين هذا حكمه حكم أهل الفترة إذا مات على ذلك فأمره إلى الله يمتحن يوم القيامة، لكن بين المسلمين من سب الدين أو استهزأ بالله أو بالرسول أو ترك الصلاة أو جحد وجوب الصلاة أو جحد وجوب الزكاة أو جحد وجوب صوم رمضان، أو جحد وجوب الحج مع الاستطاعة أو قال إن الزنا حلال، أو الخمر حلال، أو عقوق الوالدين حلال، كل هذا ردة ما يعذر فيه بالجهل، لأن هذه أمور ظاهرة من الدين معلومة من الدين بالضرورة يعرفها الخاص والعام بين المسلمين.
__________
فتاوى نور على الدرب
رابط المقطع http://ia600303.us.archive.org/26/items/elkofr/binbaz.mp3

الشيخ عبد العزيز بن باز -رحمه الله-
س: هل هناك عذر بالجهل في أمور التوحيد التي هي صلب الدين وما حكم تكفير المعين لمن يقع في الأمور الشركية بجهله؟.
ج: أمور التوحيد ليس فيها عذر ما دام موجودًا بين المسلمين، أما من كان بعيدًا عن المسلمين وجاهلاً بذلك فهذا أمره إلى الله، وحكمه حكم أهل الفترات يوم القيامة، حيث يمتحن، أما من كان بين المسلمين ويسمع قال الله وقال رسوله، ولا يبالي ولا يلتفت، ويعبد القبور ويستغيث بها أو يسب الدين فهذا كافر، يكفر بعينه، كقولك فلان كافر...
فتاوى ابن باز(الجزء رقم : 9، الصفحة رقم: 79)


فتوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله-

السائل: شيخ حفظكم الله مسألة العذر بالجهل هل داخلة في مسألة سب الدين وسب الرب؟
الشيخ: مسألة ايش؟
السائل: مسألة سب الدين وسب الرب.
الشيخ: سب ايش؟
السائل: سب الدين وسب الرب.
الشيخ: سب من؟
السائل: سب الرب.
الشيخ: هل أحد يجهل أن الرب يجب تعظيمه؟ !أسألك؟ أسألك قل نعم ولا لا؟
السائل: لا ما أحد.
الشيخ: ما أحد يجهل أن الرب له من التعظيم والإجلال ما لا يمكن أن يسبه أحد، وكذلك الشرع، فهذه مسألة فرضية في الذهن لا وجود لها في الواقع.
وعلى كل حال كل من سب الله فهو كافر مرتد حتى وإن كان يمزح، فيجب أن يقتل ويجب أن يرفع عنه إلى ولي الأمر ولا ولا تبرأ الذمة إلا بذلك.
ثم إن تاب وأناب وصلحت حاله وصار يسبح الله ويعظمه ويقوم بعبادته فقال بعض أهل العلم: إن توبته لا تقبل، وأنه يقتل كافرا، قالوا: وذلك لعظم ذنبه وردَّته فيقتل، وفي الآخرة أمره إلى الله، لكن في الدنيا نقتله على أنه كافر، فلا نغسله ولا نكفنه ولا نصلي عليه ولا ندفنه مع المسلمين ولا ندعوا له بالرحمة، أفهمت؟ هذا هو مذهب الحنابلة المشهور عند الحنابلة الآن والذي يعمل به.
وقال بعض أهل العلم: إذا تاب وصلحت حاله وعرف أنه استقام وندم فإنها تقبل توبته ويرفع عنه القتل وإذا مات فشأنه شأن المسلمين، لأن هذا حق لله وقد بين الله تعالى في كتابه أنه يغفر الذنوب جميعا، فقال:"قُلْ يَا عِبَادِي الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعا".
وهذا القول هو الراجح، أننا إذا علمنا صدق توبته وصدق حاله فهو مسلم لا يحل قلته، فهمت؟ ...
_________________
سلسلة لقاء الباب المفتوح
http://ia600303.us.archive.org/26/items/elkofr/binotaimeen.mp3






فتوى الشيخ صالح بن فوزان الفوزان -حفظه الله-

فضيلة الشيخ: بعض الناس يقولون: إن من ساب الله ورسوله لا يكفر حتى يعتقد ذلك بقلبه، فربما يكون غاضبا أو جاهلا فما رأي فضيلتكم في هذا وهل يعذر الجاهل في أصول التوحيد ؟
الشيخ: لا يجوز هذا ولا يعذر هذا بالمزح أو اللعب أو الجهل، ما فيه جهل ولا فيه مزح، سب الله ورسوله ما يجوز، الله جل وعلا لم يعذر المنافقين الذين قالوا: "إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ"، "وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ (65) لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ" فلم يعذرهم بقولهم: "إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ" إنما قصدنا المزح حديث الركب نقطع به عنا الطريق هذا قصدنا، الله جل وعلا كفّرهم ولم يعذرهم بذلك، فلا يجوز هذا العمل لا مازحا ولا جادّا ولا لاعبا ولا غير ذلك، الواجب كفّ اللسان عن هذا الكلام الفاحش، هذا ردّة عن الإسلام والعياذ بالله.من سب الله ورسوله فقد ارتد عن الإسلام، سواء كان قاصدا هذا بقلبه أو لم يقصده أو قصد به المزح واللعب، هذا لا يجوز فيه اللعب، العقيدة لا يجوز اللعب فيها، ما فيها لعب العقيدة ولا فيها مزح، القرآن لا يجوز الاستهزاء به لا مازحا ولا جادّا....___________
حكم من ساب الله ورسوله
رابط المقطع http://ia600303.us.archive.org/26/it...ofr/fawzan.mp3

سماحة الوالد الشيخ الفوزان حفظه الله :

السؤال : سائل من الكويت عن طريق الشبكة يقول هل يجوز تكفير الكافر بعينه مثال من يقول بتحريف القرآن أو من قال ليس القرآن بكامل هل نقول له كافر و هو ما زال على قيد الحياة و لم يرجع عن قوله.
الجواب : نعم من نطق بكلام الكفر أو فعل كلام الكفر سجد لغير الله أو ذبح لغير الله أو نذر لغير الله أو سب الله أو سب الرسول نحكم عليه بالكفر و نجري عليه حكم الردة لأن لنا الظاهر نحن و أما ما في قلبه أو خاتمته هذا لا يعلمه إلا الله لكن نحن نحكم عليه بظاهره و نعامله معاملة المرتدين و إلا لو لم نعامله ما قام الحد على أحد نقول ما ندري عن الذي في قلبه أتركوه ,الله ما وكل إلينا القلوب وكل إلينا الحكم على الظواهر فمن أظهر شيئا من موجبات القتل فإنه يقتل و أمره إلا الله نعم____
http://www.liveislam.net/browsearchi...?sid=&id=11123

الوقت: 01:14:45




فتوى الشيخ محمد أمان الجامي -رحمه الله-

السؤال:
ما حكم من سب الله سبحانه و تعالي ـ يا سبحان الله ـ و سب الدّين أو سب الرّسول عليه الصلاة و السلام مع التفصيل حيث إن هنالك فتوى بأن من سب الله و إن تكرر منه ذلك باستمرار طالما أنه يصلي فهو فاسق و ليس بكافر؟
الجواب:
نحن في عصر العجائب و هذه الفتوى من العجائب إن كان المفتي من أهل العلم، فكفر من سبّ الله و رسوله والدين الإسلامي محل إجماع

ولا نعلم الخلاف في ذلك أبدا ـ قبل هذا المفتي ـ كائنا من كان أهل العلم مجمعون علي أن من سب الله يعتبر كافرا كفر بواحا ومن سب رسوله عليه الصلاة و السلام أو الدين الإسلامي أو سخر من الرسول أو سخر من الدين أو من سخر من الله ، فينبغي أن ننظر في المسألة نظرة عقلية ، فالذي يسب الله أليس معني ذلك يكره الله ؟ شاب سألني البارحة أو قبل قال لو سب الله في حالة غضب، ما الحكم ؟ الجواب غضب علي من ؟! يعني غضب علي الله فسبه؟؟ أو أراد الشاب أن يزيد ـ لعله دارس للفقه ـ قال علي طلاق الغضبان ، الجواب هذا قياس مع الفارق غضب زيد علي امرأته لسوء عشرتها غضبا شديدا حتى فقد الشّعور فطلقها لا يقع الطلاق؛ لكن تعالوا هل تتصورون عبدا من عبيد الله يغضب علي رب العالمين فيسبه؟ يسب الله ! ، هل تسب من تحبه ؟! لا ، إنما تسب من تبغضه هنا سر الكفر؛ لأنه يبغض الله ـ كره الله حتى سبه !!! إذا كره الله كفر لأن كراهة الله خراب القلب ـ حقيقة الكفر خراب القلب ـ و من خرب قلبه و كره خالقه و سب الله لا يجوز لمسلم أن يشك في كفره و من يشك في كفره فلم يُكَفِّرْهُ فَيَكْفُرْ هو الثاني. فاظر إلي المسألة بعين البصيرة محبة الله روح الإيمان و محبة رسول الله عليه الصلاة و السلام شعبة عظيمة من شعب الإيمان،فكيف يجرؤ مسلم أن يسب رسول الله عليه الصلاة و السلام ؟؟!!، رسول الله الذي أثني عليه أبي طالب و هو لم يؤمن به و أثني علي دينه ـ يا سبحان الله ـ أبو طالب يقول و هو يعترف بصحة دين محمد عليه الصلاة و السلام
و لقـد علمـت بـأن ديـن محمــد مــن خـيـر أديـان البريّــة دينــا
لـولا الملامــة أو حـِذارٌ مسُـــبَّة لوجـدتـني ســمحا بـــذاك مبينـا
منع أبا طالب من الإيمان خوف المسبة و خوف الملامة؛ و لكنه يقدّر رسول الله عليه الصلاة و السلام و يستميت في الدّفاع عنه فآزره حتي بلغ رسالته ربه . و يأتي في هذا الوقت يفتي مفتو لو سب الله و لو سب رسول الله عليه الصلاة و السّلام طالما يصلي فهو فاسق ليس
بكافر ! ، و هل صلاته تقبل ؟!!و هل صلاة المرتد تقبل ؟! أليس من شرط قبول الأعمال الإيمان؟؟ فذا ليس بمؤمن ، لذلك لا ينبغي أن ننخدع إذا هفا عالم هفوة فلكل جواد كبوة و لكل عالم هفوة و لكنها زلة، زلة عالم زلة العالم و خصوصا في هذا الوقت هذه الأشرطة أصبحت تنقل كل شئ من شر و خير إلي العالم في الدّاخل و الخارج. فكم يكون عيبا و عارا أن ينقل من عالم سني فتوي يفتي فيها بأن من سب الله و رسوله ليس بكافر ، و قد أجمع العلماء قبله علي ذلك (كفره) و سر الكفر واضح كما علمتم لأن سر ذلك خراب القلب فنسأل الله لنا و لكم الثبات فالمسألة خطيرة ومن يتصدون للفتوي عليهم أن يراقبوا الله رب العالمين و إلا فموقفنا خطير .
_____________________
هذا الكلام هو السّؤال 28 من شريط 28 سؤالاً في الدعوة السّلفية

الشيخ العلامة عبد العزيز الراجحي حفظه الله:

السائل : عندما نرى شخصاً مدعياً الإسلام يشتم الله أو رسوله أو دينه أو يعبد قبراً أو سجد له أو يحلل الزنا أو ينكر الصلاة ، هل يمكن أن نكفره على عين نحن الصغار بغير أن نسأل عالماً أو لا بد أن نسأل عالماً؟
الشيخ : لا ، هذا يكفر بعينه هذا ، هذا يكفر بعينه ، مرتد والعياذ بالله ، من سب الله أو سب الرسول أو أنكر ما هو معلوم من الدين بالضرورة ، هذا يكفر بعينه لأنها أمور واضحة بينة ماهو معلوم من الدين بالضرورة
السائل : يعني لا نحتاج أن نسأل عالماً في ذلك؟
الشيخ : لأن هذا أمر واضح لا يختلف فيه.

جمعه أبو هريرة ربيع العلالي



مطوية في المرفقات لمن أراد النشر
الملفات المرفقة
نوع الملفأسم الملفحجم الملفعدد المشاهدات
نوع الملف: doc حكم ساب الله.doc‏ 62.0 كيلوبايت 227
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 15-Sep-2011, 12:02 AM
أبو عبد الله معبد ندير أبو عبد الله معبد ندير غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 2,128
افتراضي رد: حكم ساب الله ...وهل يجوز تكفيره نحن العوام ؟ لأعلام هذه الأمة ( ابن باز ...ابن عثيمين ...الفوزان ...أمان الجامي ...الراجحي

جزاكم الله خيرا
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 15-Sep-2011, 11:49 AM
أبو عبد الله محمد الخنشلي أبو عبد الله محمد الخنشلي غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 182
افتراضي رد: حكم ساب الله ...وهل يجوز تكفيره نحن العوام ؟ لأعلام هذه الأمة ( ابن باز ...ابن عثيمين ...الفوزان ...أمان الجامي ...الراجحي

بارك الله فيك اخي الحبيب ،
نفعتنا حقا بهذا المقال
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 15-Sep-2011, 08:55 PM
أبو ربيع منير الليبي أبو ربيع منير الليبي غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 187
افتراضي رد: حكم ساب الله ...وهل يجوز تكفيره نحن العوام ؟ لأعلام هذه الأمة ( ابن باز ...ابن عثيمين ...الفوزان ...أمان الجامي ...الراجحي

أحسن الله إليك أخي الكريم أبا هريرة على هذا الجمع المبارك لكلام أهل العلم

ولكم يكثر سب الدين في بلادنا - نسأل الله أن السلامة والعافية -
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 15-Sep-2011, 10:08 PM
أبو هريرة ربيع العلالي أبو هريرة ربيع العلالي غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 178
افتراضي رد: حكم ساب الله ...وهل يجوز تكفيره نحن العوام ؟ لأعلام هذه الأمة ( ابن باز ...ابن عثيمين ...الفوزان ...أمان الجامي ...الراجحي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معبدندير مشاهدة المشاركة
جزاكم الله خيرا

واياك أخي الحبيب ندير
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 15-Sep-2011, 11:42 PM
أبو هريرة ربيع العلالي أبو هريرة ربيع العلالي غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 178
افتراضي رد: حكم ساب الله ...وهل يجوز تكفيره نحن العوام ؟ لأعلام هذه الأمة ( ابن باز ...ابن عثيمين ...الفوزان ...أمان الجامي ...الراجحي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد الله بن الطيب مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك اخي الحبيب ،
نفعتنا حقا بهذا المقال
ستنتفع بكلام أهل العلم ان شاء الله اذا لزمت غرزهم وأكابرهم أخي الفاضل أبي عبد الله
ونفعنا الله واياك بعلماء الدعوة السلفية المباركة






رد مع اقتباس
  #7  
قديم 16-Sep-2011, 11:59 AM
أبو هريرة ربيع العلالي أبو هريرة ربيع العلالي غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 178
افتراضي رد: حكم ساب الله ...وهل يجوز تكفيره نحن العوام ؟ لأعلام هذه الأمة ( ابن باز ...ابن عثيمين ...الفوزان ...أمان الجامي ...الراجحي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو ربيع منير الليبي مشاهدة المشاركة
أحسن الله إليك أخي الكريم أبا هريرة على هذا الجمع المبارك لكلام أهل العلم

ولكم يكثر سب الدين في بلادنا - نسأل الله أن السلامة والعافية -

آمين واياك أخي الكريم ، هناك تسجيل صوتي على الشابكة للشيخ العلامة محمد بن هادي المدخلي يسأله الرمضاني حول استفحال ظاهرة سب الله في بلدنا الجزائر -عياذا بالله -وأنهم لا يقصدون الكفر فكان ردا قويا للشيخ حفظه الله

شكرا على مرورك العطر
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 17-Sep-2011, 05:59 AM
أبو عبد الرحمن أسامة الجزائري أبو عبد الرحمن أسامة الجزائري غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
المشاركات: 170
افتراضي رد: حكم ساب الله ...وهل يجوز تكفيره نحن العوام ؟ لأعلام هذه الأمة ( ابن باز ...ابن عثيمين ...الفوزان ...أمان الجامي ...الراجحي

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شبهتين حول حديث افتراق الأمة للشيخ العلامة محمد آمان الجامي رحمه الله أبو معاذ توفيق إبراهيم الـمـنـبــر الـــعــــام 3 09-Jun-2013 06:01 PM
الشيخ العلامة صالح الفوزان حفظه الله يدافع عن الشيخين الفاضلين الشيخ محمد أمان الجامي والشيخ ربيع بن هادي أبو المقداد ربيع بن علي بن عبد الله الليبي الــردود الــعــلـمــيــة 1 22-Oct-2010 05:39 AM
موقف الإسلام من عمل المرأة للعلامة محمد أمان بن علي الجامي رحمه الله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم موقف الإسلام من عمل المرأة للعلامة محمد أمان بن علي الجامي -رحمه الله تعالى- ولسنا نقول كما يُظن، أبو ربيع محمد الفاخرى الـمـنـبــر الـــعــــام 2 27-Dec-2009 08:05 AM
<<صالح الفوزان>> يثني فيهما على: الشيخ المحدّث الألباني، عبد المحسن العبّاد، ربيع بن هادي، صالح السحيمي، محمد أمان الجامي. أبو يوسف عبد الغني الجزائري الـمـنـبــر الـــعــــام 8 27-May-2009 03:23 PM


الساعة الآن 08:59 PM.